لا تنسى ذكر الله

لا تنسى ذكر الله

الأربعاء، 12 أوت، 2009

تعاريف علم الاجتماع

علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجتمع يعرفه عبد الجميد على أنه "العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية دراسة علمية بهدف الكشف غن القوانين والاهتمامات التي تخضع لها هذه الظواهر في ترددها واتجاهها واختفاءها। - هو الدراسة العلمية للمجتمع والجماعات والنظم والعلاقات الاجتماعية بين أعضاء هذا المجتمع دون الاهتمام بسلوك الافراد।
موضوع ومجالات علم الاجتماع:
كتب اوجيست كونت قائلا"لدينا الآن فيزياء فلكية وفيزياء أرضية وآلية وكيميائية ولدينا فيزياء نباتية وحيوانية لكننا لازانا في حاجة الى فيزياء أخرى وأخيرة: فيزياء اجتماعية ليستكمل نسق معرفتنا بالطبيعة، وانني أعني بالفيزياء الاجتماعية العلم الذي تكون فيه دراسة الظواهر الاجتماعية موضوعية" قسم كونت علم الاجتماع الى موضوعين رئيسيين: - الستاتيك الاجتماعي:الاستقرار أو البناء الاجتماعي। - الديناميك الاجتماعي: التغير والتطور الاجتماعي।
عبد الرحمن ابن خلدون:
قسم المجتمعات الى بدوية وحضرية ،وتناول في دراساته حول علم العمران كيفية الانتقال من المجتمع البدوي الى المجتمع الحضري وتطرق الى عنصر العصبية كمحرك لهذا الانتقال وجعل الهدف الاساسي للعصبية هو الوصول الى السلطة ،واستخلص في الأخير قوانين ثابتة لعلم الاجتماع خاصة بكل المجتمعات ذات الخصوصية العربية والاسلامية ॥لقد اعتبر بعض مفكري علم الاجتماع المحدثين أن مقدمة ابن خلدون احتوت على تخصصات عديدة في علم الاجتماع منها:التربوي وتفرغه في التعليم وتربية الأطفال وطريقة توصيل المعرفة كقوله:"الشدة على المتعلمين مضرة بهم "
مجالات علم الاجتماع:
*دراسة الجماعة:
الجماعات نسق اجتماعي يتكون من عدد من الأفراد اللذين يتفاعلون مع بعضهم البعض ويشتركون في بعض الأنشطة।
*دراسة المجتمع:
الذي يعني أنماط التفاعل التي تحدث بين الجماعات المنظمة في الوجود الانساني।
*التفاعل الاجتماعي:
هي العملية الاجتماعية التي عن طريقها يحدث ذلك الاتصال بين الأفراد ،يؤدي الى نتيجة وهي التأثير المتبادل سواء في الأفكار أو الثقافة أو السلوك।
*العلاقات الاجتماعية:
تعتمد أساسا على التفاعل الاجتماعي مثلا إلقاء التحية (تفاعل)=}تبادل منفعة ।
* السلوك الاجتماعي:
تصرفات وأفعال الأفراد(سلوك الإجرام،الانتحار...)
* الظواهر الاجتماعية:
هي تصرفات انسانية تحدث على درجة معينة من الانتشار في مجتمع معين وفي وقت ما مثل الزواج،الطلاق،الشعائر الدينية...
* المشاكل الاجتماعية:
هو موقف يتطلب معالجة اصلاحية وينجم عن ظروف المجتمع أو البيئة الاجتماعية أو يتحتم معه تجميع الوسائل الاجتماعية لمواجهته وتحسينه..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية